منتديات ايمن القصبي
منتديات ايمن القصبي
منتديات ايمن القصبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ايمن القصبي

برامج/ العاب/ البومات/اسلاميات/ صور/ منوعات/ ثقافة عامة / علوم متنوعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » الإسلام والإيمان والإحسان تأليف: عبد الله بن جار الله بن إبراهيم الجار الله
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  I_icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2013 4:51 pm من طرف ايمن القصبي

    » مستشار مرسي يلمح لـ"إقالة" حكومة قنديل قريباً
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  I_icon_minitimeالإثنين مارس 25, 2013 3:34 pm من طرف ايمن القصبي

    » صور مثيره جدا ليلي علوي 2012,اجدد صور
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 19, 2013 1:10 pm من طرف ايمن القصبي

    » لعبة الاكشن والمهمات المُنتظرة The Walking Dead Survival Instinct بكراك RELOADED بمساحه 4 جيجا تحميل مباشر
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 19, 2013 12:44 pm من طرف ايمن القصبي

    » نصائح للحفاظ على نضارة بشرتك
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 8:05 pm من طرف ايمن القصبي

    » جيرارد بيكيه يتلقّى قبلة حميمة من شاكيرا
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 7:54 pm من طرف ايمن القصبي

    » مسلسل يوسف الصديق الحلقة 1 2 3 4
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 7:47 pm من طرف ايمن القصبي

    » سورة الكهف
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 7:36 pm من طرف ايمن القصبي

    » سورة الكهف
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 7:31 pm من طرف ايمن القصبي

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    http://downmasr.com/vb/forum.php
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ايمن القصبي
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_rcap1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Voting_bar1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_lcap1 
    ahmed bahgat
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_rcap1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Voting_bar1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_lcap1 
    اسامه عبدالصمد
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_rcap1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Voting_bar1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_lcap1 
    علاءالخفاجي
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_rcap1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Voting_bar1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_lcap1 
    hagaiman0
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_rcap1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Voting_bar1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_lcap1 
    IiI_kesho_IiI
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_rcap1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Voting_bar1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_lcap1 
    صلاح حجاج
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_rcap1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Voting_bar1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_lcap1 
    ammari
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_rcap1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Voting_bar1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_lcap1 
    مهدي القواسمة
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_rcap1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Voting_bar1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_lcap1 
    سارونه
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_rcap1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Voting_bar1الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Vote_lcap1 
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 197 بتاريخ الأحد مارس 17, 2013 9:46 pm

     

     الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ايمن القصبي
    المدير العام للمنتدي
    المدير العام للمنتدي
    ايمن القصبي


    عدد المساهمات : 3558
    تاريخ التسجيل : 01/04/2011

    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  Empty
    مُساهمةموضوع: الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 22, 2012 1:10 pm


    الكافر إذا
    أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية

    قال الشيخ
    محمد ناصر الدين الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة - الأحاديث رقم (247 - 249):


    247 – (إِذَا أَسْلَمَ الْعَبْدُ فَحَسُنَ إِسْلَامُهُ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ
    كُلَّ حَسَنَةٍ كَانَ أَزْلَفَهَا وَمُحِيَتْ عَنْهُ كُلُّ سَيِّئَةٍ كَانَ
    أَزْلَفَهَا ثُمَّ كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ الْقِصَاصُ الْحَسَنَةُ بِعَشْرَةِ
    أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ وَالسَّيِّئَةُ بِمِثْلِهَا إِلَّا أَنْ
    يَتَجَاوَزَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَنْهَا).
    قال الحافظ في الفتح:
    (وقد ثبت
    في جميع الروايات ما سقط من رواية البخاري وهو كتابة الحسنات المتقدمة قبل الإسلام
    ، وقوله " كتب الله " أي أمر أن بكتب ، وللدارقطني من طريق زيد بن شعيب عن مالك
    بلفظ " يقول الله لملائكته اكتبوا " فقيل إن المصنف أسقط ما رواه غيره عمدا لأنه
    مشكل على القواعد وقال المازري : الكافر ليس كذلك ، فلا يثاب على العمل الصالح
    الصادر منه في شركه ، لأن من شرط المتقرب أن يكون عارفا لمن يتقرب إليه والكافر ليس
    كذلك . وتابعه القاضي عياض على تقرير هذا الإشكال ، واستضعف ذلك النووي فقال :
    الصواب الذي عليه المحققون - بل نقل بعضهم فيه الإجماع - أن الكافر إذا فعل أفعالا
    جميلة كالصدقة وصلة الرحم ثم أسلم ثم مات على الإسلام أن ثواب ذلك يكتب له ، وأما
    دعوى أنه مخالف للقواعد فغير مسلم لأنه قد يعتد ببعض أفعال الكافر في الدنيا ككفارة
    الظهار فإنه لا يلزمه إعادتها إذا أسلم وتجزئه انتهى).
    ثم قال الحافظ : (والحق
    أنه لا يلزم من كتابة الثواب للمسلم في حال إسلامه تفضلا من الله وإحسانا أن يكون
    ذلك لكون عمله الصادر منه في الكفر مقبولا ، والحديث إنما تضمن كتابة الثواب ولم
    يتعرض للقبول ، ويحتمل أن يكون القبول يصير معلقا على إسلامه فيقبل ويثاب إن أسلم
    وإلا فلا ، وهذا قوي ، وقد جزم بما جزم به النووي إبراهيم الحربي وابن بطال وغيرهما
    من القدماء والقرطبي وابن المنير من المتأخرين ، قال ابن المنير : المخالف للقواعد
    دعوى أن يكتب له ذلك في حال كفره ، وأما أن الله يضيف إلى حسناته في الإسلام ثواب
    ما كان صدر منه مما كان يظنه خيرا فلا مانع منه كما لو تفضل عليه ابتداء من غير عمل
    ، وكما يتفضل على العاجز بثواب ما كان يعمل وهو قادر ، فإذا جاز أن يكتب له ثواب ما
    لم يعمل البتة جاز أن يكتب له ثواب ما عمله غير موفي الشروط واستدل غيره بأن من آمن
    من أهل الكتاب يؤتى أجره مرتين كما دل عليه القرآن والحديث الصحيح ، وهو لو مات على
    إيمانه الأول لم ينفعه شيء من عمله الصالح ، بل يكون هباء منثورا . فدل على أن ثواب
    عمله الأول يكتب له مضافا إلى عمله الثاني ، وبقوله صلى الله عليه وسلم لما سألته
    عائشة عن ابن جدعان : وما كان يصنعه من الخير هل ينفعه ؟ فقال " إنه لم يقل يوما رب
    اغفر لي خطيئتي يوم الدين " فدل على أنه لو قالها بعد أن أسلم نفعه ما عمله في
    الكفر).
    قلت : وهذا هو الصواب الذي لا يجوز القول بخلافه ، لتضافر الأحاديث على
    ذلك ولهذا قال السندي رحمه الله في حاشيته على النسائي : (وهذا الحديث يدل على أن
    حسنات الكافر موقوفة إن أسلم تقبل وإلا ترد وعلى هذا فنحو قوله تعالى (والذين كفروا
    أعمالهم كسراب) النور 29 ، محمول على من مات على الكفر والظاهر أنه لا دليل على
    خلافه وفضل الله أوسع من هذا وأكثر فلا استبعاد فيه وحديث الإيمان يجب ما قبله من
    الخطايا في السيئات لا في الحسنات).
    قلت : ومثل الآية التي ذكرها السندي رحمه
    الله سائر الآيات الواردة في إحباط العمل بالشرك ، كقوله تعالى : (وَلَقَدْ أُوحِيَ
    إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ
    عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) الزمر 65 ، فإنها كلها محمولة على من
    مات مشركاً ، ومن الدليل على ذلك قوله عز وجل : (وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ
    دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي
    الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا
    خَالِدُونَ)البقرة217.
    ويترتب على ذلك مسألة فقهية ، وهي أن المسلم إذا حج ثم
    ارتد ثم عاد إلى الإسلام ، لم يحبط حجه ، ولم يجب عليه إعادته ، وهو مذهب الإمام
    الشافعي ، وأحد قولي الليث بن سعد ، واختاره ابن حزم وانتصر له بكلام جيد متين ،
    أرى أنه لا بد من ذكره ، قال رحمه الله تعالى: (مَسْأَلَةٌ : مَنْ حَجَّ
    وَاعْتَمَرَ ، ثُمَّ ارْتَدَّ ، ثُمَّ هَدَاهُ اللَّهُ تَعَالَى وَاسْتَنْقَذَهُ
    مِنْ النَّارِ فَأَسْلَمَ فَلَيْسَ عَلَيْهِ أَنْ يُعِيدَ الْحَجَّ ، وَلاَ
    الْعُمْرَةَ ، وَهُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ ، وَأَحَدُ قَوْلَيْ اللَّيْثِ.

    وقال أبو حنيفة ، وَمَالِكٌ ، وَأَبُو سُلَيْمَانَ : يُعِيدُ الْحَجَّ
    وَالْعُمْرَةَ ، وَاحْتَجُّوا بِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى (لَئِنْ أَشْرَكْتَ
    لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ)الزمر65 ، مَا نَعْلَمُ
    لَهُمْ حُجَّةً غَيْرَهَا ، وَلاَ حُجَّةَ لَهُمْ فِيهَا ; لإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى
    لَمْ يَقُلْ فِيهَا : لَئِنْ أَشْرَكَتْ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُك الَّذِي عَمِلْت
    قَبْلَ أَنْ تُشْرِكَ ، وَهَذِهِ زِيَادَةٌ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى لاَ تَجُوزُ ،
    وَإِنَّمَا أَخْبَرَ تَعَالَى أَنَّهُ يَحْبَطُ عَمَلُهُ بَعْدَ الشِّرْكِ إذَا
    مَاتَ أَيْضًا عَلَى شِرْكِهِ لاَ إذَا أَسْلَمَ وَهَذَا حَقٌّ بِلاَ شَكٍّ. وَلَوْ
    حَجَّ مُشْرِكٌ أَوْ اعْتَمَرَ ، أَوْ صَلَّى ، أَوْ صَامَ ، أَوْ زَكَّى ، لَمْ
    يُجْزِهِ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ ، عَنِ الْوَاجِبِ.
    وَأَيْضًا فَإِنَّ قوله تعالى
    فِيهَا : (وَلَتَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ)الزمر65 ، بَيَانُ أَنَّ الْمُرْتَدَّ
    إذَا رَجَعَ إلَى الإِسْلاَمِ لَمْ يَحْبَطْ مَا عَمِلَ قَبْلُ إسْلاَمِهِ أَصْلاً
    بَلْ هُوَ مَكْتُوبٌ لَهُ وَمُجَازًى عَلَيْهِ بِالْجَنَّةِ ; لاَِنَّهُ لاَ
    خِلاَفَ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ الآُمَّةِ فِي أَنَّ الْمُرْتَدَّ إذَا رَجَعَ إلى
    الإِسْلاَمَ لَيْسَ مِنْ الْخَاسِرِينَ ، بَلْ مِنْ الْمُرْبِحِينَ الْمُفْلِحِينَ
    الْفَائِزِينَ ، فَصَحَّ أَنَّ الَّذِي يَحْبَطُ عَمَلُهُ هُوَ الْمَيِّتُ عَلَى
    كُفْرِهِ مُرْتَدًّا أَوْ غَيْرَ مُرْتَدٍّ ، وَهَذَا هُوَ مِنْ الْخَاسِرِينَ
    بِلاَ شَكٍّ ، لاَ مَنْ أَسْلَمَ بَعْدَ كُفْرِهِ أَوْ رَاجَعَ الإِسْلاَمَ بَعْدَ
    رِدَّتِهِ.
    وَقَالَ تَعَالَى (وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ ، عَنْ دِينِهِ
    فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ)البقرة217 ، فَصَحَّ
    نَصُّ قَوْلِنَا : مِنْ أَنَّهُ لاَ يَحْبَطُ عَمَلُهُ إنْ ارْتَدَّ إلاَّ بِأَنْ
    يَمُوتَ وَهُوَ كَافِر.
    وَوَجَدْنَا اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ : (أَنِّي لاَ
    أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى)ال عمران195 ، وَقَالَ
    تَعَالَى (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه)الزلزلة7 ، ُوَهَذَا
    عُمُومٌ لاَ يَجُوزُ تَخْصِيصُهُ ، فَصَحَّ أَنَّ حَجَّهُ وَعُمْرَتَهُ إذَا
    رَاجَعَ الإِسْلاَمَ سَيَرَاهُمَا ، وَلاَ يَضِيعَانِ لَهُ.
    وروينا من طرق
    كالشمس عن الزهري وعن هشام بن عروة المعنى كلاهما عن عروة بن الزبير أن حكيم بن
    حزام أخبره أنه قال لرسول الله عليه السلام : أي رسول الله ، أرأيت أموراً كنت
    أتحنث بها في الجاهلية من صدقة أو عتاقة أو صلة رحم ، أفيها أجر ؟ فقال رسول الله
    صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    248- (أَسْلَمْتَ عَلَى مَا أسَلَفتَ مِنْ
    خَيْرٍ).
    أخرجه الشيخان وغيرهما.
    قال ابن حزم : (فَصَحَّ أَنَّ الْمُرْتَدَّ
    إذَا أَسْلَمَ ، وَالْكَافِرُ الَّذِي لَمْ يَكُنْ أَسْلَمَ قَطُّ ، إذَا أَسْلَمَا
    فَقَدْ أَسْلَمَا عَلَى مَا أَسَلَفَا مِنْ الْخَيْرِ ، وَقَدْ كَانَ الْمُرْتَدُّ
    إذَا حَجَّ وَهُوَ مُسْلِمٌ قَدْ أَدَّى مَا أُمِرَ بِهِ ، وَمَا كُلِّفَ كَمَا
    أُمِرَ بِهِ فَقَدْ أَسْلَمَ الآنَ عَلَيْهِ ، فَهُوَ لَهُ كَمَا كَانَ ، وَأَمَّا
    الْكَافِرُ يَحُجُّ كَالصَّابِئِينَ الَّذِينَ يَرَوْنَ الْحَجَّ إلَى مَكَّةَ
    دِينِهِمْ ، فَإِنْ أَسْلَمَ بَعْدَ ذَلِكَ لَمْ يُجْزِهِ ; لاَِنَّهُ لَمْ
    يُؤَدِّهِ كَمَا أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ ; لإِنَّ مِنْ فَرْضِ الْحَجِّ
    وَسَائِرِ الشَّرَائِعِ كُلِّهَا أَنْ لاَ تُؤَدَّى إلاَّ كَمَا أَمَرَ بِهَا
    رَسُولُ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فِي الدِّينِ الَّذِي
    جَاءَ بِهِ ، الَّذِي لاَ يَقْبَلُ اللَّهُ تَعَالَى دِينًا غَيْرَهُ ، وَقَالَ
    عليه السلام : (مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمَرْنَا فَهُوَ رَد) ٌّ،
    وَالصَّابِئُ إنَّمَا حَجَّ كَمَا أَمَرَهُ يوراسف ، أَوْ هُرْمُسُ فَلاَ
    يُجْزِئُهُ وَبِاَللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ.
    وَيَلْزَمُ مَنْ أَسْقَطَ
    حَجَّهُ بِرِدَّتِهِ أَنْ يُسْقِطَ إحْصَانَهُ ، وَطَلاَقَهُ الثَّلاَثَ ،
    وَبَيْعَهُ ، وَابْتِيَاعَهُ ، وَعَطَايَاهُ الَّتِي كَانَتْ فِي الإِسْلاَمِ ،
    وَهُمْ لاَ يَقُولُونَ بِهَذَا ; فَظَهَرَ فَسَادُ قَوْلِهِمْ وَبِاَللَّهِ
    تَعَالَى نَتَأَيَّدُ).
    وإذا تبين هذا ، فلا منافاة بينه وبين حديث : (أن الكافر
    يثاب على حسناته ما عمل بها لله في الدنيا) ، لأن المراد به الكافر الذي سبق في علم
    الله أنه يموت كافراً ، بدليل قوله في آخره : (حتى إذا أفضى إلى الآخرة ، لم يكن له
    حسنة يجزى بها) ، وأما الكافر الذي سبق في علم الله أنه يسلم ويموت مؤمناً ، فهو
    يجازى على حسناته التي عملها حالة كفره في الآخرة ، كما أفادته الأحاديث المتقدمة ،
    ومنها حديث حكيم بن حزام الذي أورده ابن حزم في كلامه المتقدم وصححه ولم يعزه لأحد
    من المؤلفين ، وقد أخرجه البخاري ، ومسلم ، وأبوعوانة ، وأحمد .
    ومنها حديث
    عائشة في ابن جدعان الذي ذكره الحافظ غير معزو لأحد ، فأنا أسوقه الآن وهو:

    249- (لَا يَا عَائِشَةُ إِنَّهُ لَمْ يَقُلْ يَوْمًا رَبِّ اغْفِرْ لِي
    خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ).
    أخرجه مسلم ، وأبو عوانة ، وأحمد ، وابنه عبدالله
    ، وأبوبكر العدل ، والواحدي ، من طرق عَنْ دَاوُدَ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ مَسْرُوق
    – ولم يذكر الأخيران مسروقاً - عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ
    ابْنُ جُدْعَانَ كَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ يَصِلُ الرَّحِمَ وَيُطْعِمُ
    الْمَسَاكِينَ فَهَلْ ذَاكَ نَافِعُهُ قَالَ (فذكر).
    وفي هذا الحديث دلالة ظاهرة
    على أن الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية ، بخلاف ما إذا مات على كفره
    ، فإنه لا ينفعه ، بل يحبط بكفره ، وقد سبق بسط الكلام في هذا في الحديث الذي
    قبله.
    وفيه دليل أيضاً على أن أهل الجاهلية الذين ماتوا قبل البعثة المحمدية
    ليسوا من أهل الفترة الذين لم تبلغهم دعوة الرسل ، إذ لو كانوا كذلك ، لم يستحق ابن
    جدعان العذاب ، ولما حبط عمله الصالح ، وفي هذا أحاديث أخرى كثيرة سبق أن ذكرنا
    بعضها

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://elkasaby.ahlamontada.com
     
    الكافر إذا أسلم نفعه عمله الصالح في الجاهلية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  10 وسائل للمداومة على العمل الصالح بعد رمضان

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات ايمن القصبي :: "":::*&@~ الأقسام الإسلامية ~@&*:::"" :: ،:"،*^% قسم الصوتيات والمرئيات الإسلامية%$،::"^*-
    انتقل الى: